أخر الاخبار

هل النمل الابيض Termites يهدد العالم، وما هي الحلول ؟

خطر النمل الابيض Termites الذي يداهم العالم كله

خطر النمل الابيض Termites الذي يداهم العالم كله
النمل الأبيض Termites 

يعتبر النمل الأبيض من فصيلة النمليات التي بها اكثر من 12000 نوع، وسيجري الحديث عن النمل الابيض Termites واسمها باللغة العربية الأرَضة بفتح الراء وتسمى أيضاً دابة الأرض وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم سورة سبأ فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ ۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14) 
قيل في تفسير الطبري أنها الأرضة أو النمل الأبيض 
 وهذه الفصيلة تعد اخطر انواع النمل على الاقتصاد العالمي حيث انها تكبد الدول خسائر بالمليارات .

ويختلف شكل النملة البيضاء عن باقي الفصائل من حيث شكل الرأس فكل أنواع النمل يظهر رأسه منفصل عن جسده الا النمل الابيض Termites فهي رأسها ملتصقة بجسدها وعلى شكل اسطواني .

يتغذى النمل الابيض Termites على مادة السيليولوز الموجودة بالخشب والاوراق، ويبحث عنه بشراهة في اي مكان رطب وبه اخشاب او اوراق كما هو موضح بالصورة.

يهدد النمل الابيض Termites البشرية كلها وخطره شديد جدا علينا ولكن كيف يقوم بهذا التهديد الرهيب ؟ هل هو يمثل خطر على الإنسان من الناحية الطبية أم من الناحية الإقتصادية؟
بيض النمل الأبيض


يهدد النمل الابيض Termites البشرية كلها وخطره شديد جدا علينا ولكن كيف يقوم بهذا التهديد الرهيب ؟ هل هو يمثل خطر على الإنسان من الناحية الطبية أم من الناحية الإقتصادية؟
يجب أن نعرف جميعا أن النمل الأبيض Termites يتركز خطره وضرره الكبير على البشرية كلها من الناحية الإقتصادية 
حيث أنه يتغذى على مادة السيليولوز الموجودة داخل الأخشاب والأوراق ولذلك فهو يبحث عن غذائه في الأشجار والمنازل والمكتبات وكل مكان به خشب أو ورق وايضا المحاصيل الزراعية .

المشكلة الأكبر أنه عندما يصيب مكان ويبدأ بالتغذي على الاخشاب به ويتغلل داخله فإنه لا يظهر إلا بعد إتلاف جزء كبير من المكان ولهذا السبب تتكبد دول كبيرة خسائر مهولة بسبب هجوم النمل الأبيض Termites عليها إقتصادياً تصل إلى حد المليارات.

هناك أسئلة تتبادر على أذهان بعض الناس هل النمل الأبيض يعتبر حسد أم  كارثة طبيعية أم غضب من الله أم ماذا؟؟


بالنسبة لإعتقاد الناس أن ظهور النمل الأبيض Termites يعتبر حسد فهذا كلام خاطئ تماماً وعارٍ من الصحة ولكن ما الذي يجعل الناس تتوهم بهذا الوهم؟ لأن من عادة النمل الأبيض Termites أنه لا يظهر أمام أعين سكان المنازل إلا بعد التوغل داخل الجدران الخشبية والسلالم والمكتبات وكل شيء مصنوع من الخشب ويعود هذا السبب لطريقة أكل النمل الأبيض للخشب وهي الاكل من الداخل للخارج .

يحب النمل الأبيض Termites الأماكن الرطبة التي يوجد بها ترشيح مياه من الداخل ولذلك النمل الأبيض أعمى لتمركزه بالأماكن المظلمة فهو لا يحتاج للنور, وهذا سبب آخر لتأخر ظهور النمل الأبيض Termites بالمنازل أمام أعين سكانها.
وعليه فإن ظهور النمل الأبيض Termites داخل المنزل لا يعتبر حسد إطلاقاً فهي حشرة تبحث عن غذائها وعندما تجد البيئة المناسبة لها تبدأ في الإنتشاء بها.

علامات وجود النمل الأبيض Termites داخل المنزل

  1. ظهور أجنحة النمل الأبيض Termitesقريبة من مداخل المنزل مثل أبواب وشبابيك المنزل .
    علامات وجود النمل الأبيض Termites داخل المنزل ظهور أجنحة النمل الأبيض Termitesقريبة من مداخل المنزل مثل أبواب وشبابيك المنزل
    المنل ألأبيض ذو الأجنحة

     
  2. ظهور قطع خشب على الأرضيات خاصة المصنوعة من الباركية بسبب تغذي النمل الأبيض على الأخشاب لتشبعها بمادة السيليولوز.
  3. ظهور خطوط طينية على الجدران أو فوق الأبواب وهذه تعتبر أكبر علامة لوجود النمل الأبيض Termites  داخل المنزل لأنه هو من يصنع هذه الخطوط الطينية لجعل المكان أكثر رطوبة ولتسهيل حركة التنقل داخل المنزل.
  4. وجود انهيارات في الأسقف والأرضيات الخشبية دليل على وجود النمل الأبيض.
  5. ظهور روث النمل الأبيض وهو عبارة عن كرات صغيرة الحجم بلون الخشب لكنها ليست من الخشب.
  6. الإنتفاخات في الطلاء أو الجدران الخشبية دليل على شيئين إما وجود ترشيح ماء بكثافة أدى لإنتفاخ الجدران وهذه تعتبر بيئة رائعة لتوغل النمل الأبيض بها  وإما أن تكون الإنتفاخات بسبب وجود النمل الأبيض داخل الجدران.

أضرار النمل الأبيض

إن أضرار النمل الأبيض غير مقتصرة على الممنازل فقط بل تشمل أماكن أخرى كالآتي ذكرها
  • الضرر بالمحاصيل:- حيث أنها تلحق الأذى والفساد لجميع المحاصيل المتركز بها مستعمرات النمل الأبيض Termites  على سبيل المثال لا الحصر محاصيل السمسم وقصب السكر والقمح والذرة والبح والأرز.
  • الضرر بالأشجار:- فهو يدمر الأشجار ويصيب المحاصيل بالفساد والجفاف منها أشجار الفواكه والنخيل, فيلحق الأذى بالمحاصيل وتنتج محصول متدني.
  • الصوامع والشون:- يعتمد الإنسان على تخزين الحبوب والغلال بصفة أساسية فيداهمها النمل الأبيض ويصيبها ويأكلها بشراهة مما يؤدي غلى إفسادها .

أهم أسباب وجود النمل الأبيض Termites  وإنتشارة وتوغله بالمنازل

  عدم النظافة ووجود ترشيح مياة بصفة مستمرة داخل الجدران الخشبية بالمكان مما ينشئ بيئة خصبة لمستعمرات النمل الأبيض وغيرها من الحشرات الضارة.

ويعيش النمل الأبيض Termites  في مستعمرات تتكون من ملكة واحدة وملك واحد وحراس وعمال, وتنتج الملكة حوالي 6 بيضات في الدقيقة الواحدة.

النمل الأبيض الطائر

النمل الأبيض الطائر
النمل الأبيض ذو الأجنحة


يتبادر في أذهان الكثير من الناس أسألة عن النمل الأبيض الطائر كيف يطير النمل؟
لا يعلم الكثير من الناس أن من مراحل نمو النمل الأبيض Termites  ظهور له أجنحة ويستطيع الطيران عن طريقها ولكن عند بلوغه سن التزاوج يفقد النمل هذه الأجنحة ويتغير شكله وطريقة تنقله ومن أهم العلامات التي تدل على ظهور النمل الأبيض Termites  في المنزل هي وجود أجنحة للنمل الأبيض متساقطة بجوار مداخل وشبابيك المنزل .

دورة حياة النمل الأبيض Termites  

مع أنتهاء فصل الربيع ودخول فصل الصيف يظهر بمستعمرة النمل الأبيض نمل مجنح مكتمل جنسياً من الذكور والإناث يطغى اللون الاسود الداكن أو البني الداكن عليها, عندها تطير هذه المجموعة من النمل للبحث عن مكان يساعد على إنشاء المستعمرة الجديدة التي يتوفر بها الغذاء والبيئة المناسبة لهم لكي يتزاوجوا, وغالباً يكون تحت الصخور أو داخل جزوع الشجر وعند وجود المكان المناسب تتقصف أجنحتها, ثم تبدأ بطون الإناث في التضخم لنمو البيض والمبايض داخلها ويكون حجم الملكة أضعاف حجم أكبر أفراد المستعمرة وقد يصل بها الأمر أنها قد لا تقدر على الحركة مرة أخرى.


فترة حضانة البيض تتراوح بين ( 24 : 90 ) يوماً تراعي العاملات بويضات الملكة فتأخذها لغرف خاصة ومجهزة لفقس البيض بها والفترة ما بين الفقس إلى إكتمال النضوج قد تصل إلى 32 شهراً, مهمة الملكة بعد الفقس مراعات الصغار ثم بعد ذلك تتفرغ لوضع البيض الجديد.


 طرق مكافحة النمل الأبيض Termites  ( الأرضة - دابة الأرض ) في المنازل

  1. معالجة تسريبات المياه الموجودة بالمنزل.
  2. سد جميع الفتحات والثقوب الموجودة.
  3. تجنب ترك ابواب المنزل والنوافز لفترات طويلة خاصة في الأماكن المنتشر بها النباتات.
  4. تجنب ترك الأنوار الخارجية مثل البلكونات أو أمام الأبواب المفتوحة والشبابيك لأن الضوء يجذب فراشات النمل الأبيض له.
  5. الحرص على دخول الشمس داخل المنزل من آن إلى آخر وتعريض الأثاث الخشبي لأشاعة الشمس بصفة مستمرة .
  6. مراعات النظافة العامة للأرضيات ومسحها بصفة مستمرة بالجاز الأبيض والمنظفات مثل الكولور.
  7. استخدام الموبيدات الحشرية .
  8. الإتصال على خدمات مكافحة الآفات.
  9. اغراقه وغمره بالماء مدة تصل إلى أكثر من 30 ساعة .
  10. خفض درجة الحرارة بالمكان المتواجد به المستعمرة.
  11. حقن الثقوب التي يتخللها النمل الأبيض بالملح.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -