أخر الاخبار

من يستحق بطاقة الخدمات المتكاملة وكيفية استخراجها

 تعريف بطاقة الخدمات المتكاملة


بطاقة الخدمات المتكاملة
بطاقة الخدمات المتكامة


هي البطاقة المميكنة التي نص عليها قانون رقم ١٠ في المادة رقم ٥ لذوي الإحتياجات الخاصة ٠ ترد بهذه البطاقة من حيث الإعاقة وشدتها ونوعها ودرجتها يعتد بها كمستند اساسي في جميع الجهات التي يتعامل معها ذوي الإعاقة بما في ذلك جهات التحقيق والمحاكم .


بالإضافة إلى أنها تعطي الحق في التمتع بالتأمين الصحي الشامل حتى وإن كان الشخص غير مشترك في منظومة التأمين الشامل والحصول على كافة المميزات والخدمات المقدمة لأي شخص آخر مشترك بمنظومة التأمين الصحي الشامل .


من المسؤل عن استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى 


الجهات المنوط بها استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة هي وزارة الصحة ووزارة التضامن الإجتماعى بما في ذلك المديريات التابعة لهما كما ورد في المادة رقم ٣ باللائحة التنفيذية، ويستحق كل شخص لديه إعاقة تمنعه عن أداء حياته اليومية استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها.


طريقة استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

المرحلة الاولى سابقاً كان لها نظام تقديم مختلف عن الان فقد تم تحديث نظام التقديم بعد إطلاق المرحلة الثانية ، ليكون كالآتي :-


اولاً يتم الدخول على موقع وزارة الصحة المخصص لحجز كشف طبي لإستخراج تقرير طبي مميكن ورابط الموقع هنـــــــــــــــــــا 


 ادخل على الرابط وسجل البيانات المطلوبة كلها ليتم تحديد موعد ومكان الكشف ، ثم بعد إجراء الكشف في معاده تنتظر ١٠ ايام لظهور النتيجة بالقبول أو بالرفض ، بعد ظهور النتيجة بالقبول عندها سيكون التقرير الطبي المميكن قد أرسل إلى وزارة التضامن ، لتدخل على الموقع  الخاص بالتقديم لإستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة والرابط هنـــــــــــــــــــا 


  ، لتحديد موعد المقابلة بمكتب التأهيل الاجتماعي التابع لمحل إقامتك .


الاوراق المطلوبة لاستخارج بطاقة الخدمات المتكاملة
الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 

ويتم تسجيل كل هذه البيانات بالموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التضامن الإجتماعى 

ثم يتم تحديد موعد للمقابلة عن طريق مكتب التأهيل التابع لمحل الإقامة 


ويقوم مكتب التأهيل بمراجعة التقرير والأوراق الخاصة بالتقدم ويرسلها إلى وزارة التضامن الإجتماعى ، حينها يصدر قرار بإنتاج بطاقة الخدمات المتكامة وإرسالها لمستحقها عن طريق شركات توصيل أو بالبريد .


تجدد هذه البطاقة بعد مرور ٥ سنوات من سريانها ولا يتم تجديدها مع الحالات المستقرة إلا إذا حدث تطور في الإعاقة ويجب إضافتها .


حالة رفض الطلب

في حالة رفض الطلب المقدم لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة أو وجد اختلاف بين التقارير الطبية والفحوصات وبين الحالة الفعلية يقوم المتقدم لاسخراجها أو الواصي عن المعاق يجوز التقدم بتظلم بقرار الوزارة لإعادة بحث حالته ومراجعة مدى استحقاقها لبطاقة الخدمات المتكاملة.


ويكون ذلك عن طريق تظلم إلكتروني على  الموقع المختص أو تظلم كتابي عن طريق البريد موجه للمديرية المختصة بالتضامن الاجتماعى أو للوزارة نفسها .

لكل كارت خدمات متكاملة مميزات وفوائد
فوائد ومميزات بطاقة الخدمات المتكانلة


من ضمن مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة هي استخراج جواب لشراء سيارة مجهزة طبيا لذوي الاحتياجات الخاصة ولكن انتبه ان استخراج الجواب يوقف معاش تكافل وكرامة الذي اصدرته وزارة التضامن الاجتماعي الا في حالة واحدة اضغط هنا لمعرفة الموضوع تفصيلا

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -