أخر الاخبار

تعرف على توصيات خاصة بالنظام الغذائي في رمضان من منظمة الصحة العالمية

عبر الموقع الرسمي للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية يصدر توصيات هامة بشأن إتباع نظام غذائي في شهر رمضان المبارك

مثال لوجبة الإفطار للمحافظة على الجسم من الجفاف :-    فيجب تناول وجبة الإفطار الصحية المتوازنة لتعويض مستويات الطاقة بالجسم.   في البداية نبدأ بثلاث حبات من التمر ويعد من الطرق التقليدية والصحية لبدء وجبة الإفطارعلى حسب ذكرهم.   ثم بعد ذلك وجبة الإفطار فيجب أن تتناول بها الكثير من الخضار لتزود جسمك بالفيتامينات، بالإضافة إلى الحبوب  الكاملة التي تزود الجسم بالطاقة والألياف.   وزادت في التوصيات بتناول اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج بدون جلد، بالإضافة إلى الأسماك سواء كانت مشوية أو مطبوخة في الفرن لحصول الحسم على كمية مناسبة من البروتينات الصحية.    كما أوصت بتناول اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج بدون جلد، وتناول الأسماك سواء كانت مشوية أو مطبوخة في الفرن للحصول على حصة جيدة من البروتين الصحي.   والإبتعاد عن الأطعمة المقلية أو المصنعة والتي تحتوى على نسبة عالية من الدهون أو السكر.
توصيات منظمة الصحة العالمية في رمضان

وشددت المنظمة على ضرورة الحرص على شرب كمية كبيرة من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور مع تناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل الحساء والسلطة الخضراء الطازجة وشرب العصائر الطبيعية طوال شهر رمضان، فمعدلات التعرق للجسم في ظل إرتفاع درجات الحرارة تزيد بنسبة كبيرة وقد يؤدي هذا مع الصيام لجفاف الجسم من السوائل ولتعويض فقد هذه الكمية من السوائل يجب شرب مالايقل عن ١٠ اكواب ماء يومياً.

وبما أن رمضان هذا العام سيأتي في أيام درجة حرارة الجو بها مرتفعة وعدد ساعات الصيام طويلة تصل إلى ١٥ أو ١٦ ساعة كما حدث في بعض الأعوام السابقة لذلك يجب علينا جميعا تجنب الأماكن المكشوفة وتجنب أسعة الشمس المباشرة.



مثال لوجبة الإفطار للمحافظة على الجسم من الجفاف :-


والكلام ده موجه لست البيت شخصياً لأنها المسؤلة التغذية في البيت المصري

فيجب تناول وجبة الإفطار الصحية المتوازنة لتعويض مستويات الطاقة بالجسم.

في البداية نبدأ بثلاث حبات من التمر ويعد من الطرق التقليدية والصحية لبدء وجبة الإفطارعلى حسب ذكرهم.

ثم بعد ذلك وجبة الإفطار فيجب أن تتناول بها الكثير من الخضار لتزود جسمك بالفيتامينات، بالإضافة إلى الحبوب  الكاملة التي تزود الجسم بالطاقة والألياف.

وزادت في التوصيات بتناول اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج بدون جلد، بالإضافة إلى الأسماك سواء كانت مشوية أو مطبوخة في الفرن لحصول الحسم على كمية مناسبة من البروتينات الصحية.


كما أوصت بتناول اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج بدون جلد، وتناول الأسماك سواء كانت مشوية أو مطبوخة في الفرن للحصول على حصة جيدة من البروتين الصحي.

والإبتعاد عن الأطعمة المقلية أو المصنعة والتي تحتوى على نسبة عالية من الدهون أو السكر.


والآن مع بعض الأمثلة المهمة لوجبة الإفطار 



( حساء خضار طازج، وليس مسحوق الحساء الجاهزسلطة خضراء أو أي أنواع أخرى من الخضار من اختيارك كالخضار المحشي، مثل الكوسا، والباذنجان، وورق عنب صدور دجاج مطبوخة في الفرن ) .


وجبة السحور يجب أن تكون وجبة خفيفة لتعين الصائم خلال فترة الصيام.



ويجب أن تتضمن بعض الخضار وحصة من الكربوهيدرات مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، وأطعمة غنية بالبروتين مثل منتجات الألبان و/أو بيض.


مع ذكر مثال لوجبة السحور الضرورية للقدرة على الصوم بدون مشاكل



( قطعتان من الخبز بيضة مخفوقة بالخضار أو بيضة مسلوقة جيداً مقطعة لبنة أو جبنة مضاف إليهما الزعتر وزيت الزيتون )


ويجب المحافظة على نسية السكر بالدم ولذلك تنصح المنظمة بعدم تناول كميات كبيرة من الحلويات عقب وجبة الإفطار.

وينصح بتناول فاكهة مثلجة تحتوي على المياه للتحلية مثل البطيخ أو الشمام أو أي فاكهة موسمية أخرى مثل الخوخ.


ويفضل الإبتعاد عن القلي واستخدام طرق أخرى في الطبخ، مثل الطبخ على البخار، أو الطبخ في الفرن، أو القلي السريع باستخدام كمية صغيرة من الزيت.

ويفضل كذلك تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، وتجنب استخدامه قدر الإمكان عند إعداد الوجبات، ويمكن استبداله بالأعشاب المختلفة لتحسين نكهة الأطعمة.

وأشارت المنظمة إلى ضرورة تناول الطعام ببطء وبكميات مناسبة. إذ تسبب الوجبات الكبيرة الحرقة والشعور بعدم الارتياح.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -